أفيش

الفن بطريقتنا

مات بالكانسر ورحل عن الحياة بعد أمه بأسبوع .. ما لا تعرفه عن عرفان خان

أبريل 30, 2020 12:16 ص -- ستوري

وفاة عرفان خان

فارق العالم اليوم عرفان خان ، والذي يعد واحدا من أفضل الممثلين في تاريخ بوليوود، بعد إصابته في عام 2018 بسرطان الغدد الصماء، وهو نوع نادر من الأورام التي تصيب الخلايا المسئولة عن إطلاق الهرمونات في مجرى الدم، وذلك بعد وفاة والدته بأسبوع.

ونشر رسالة أعلن فيها عن إصابته بالمرض جاء فيها: “إلى هؤلاء الذين انتظروا كلماتي، أتمنى أن أعود مرةً أخرى مع المزيد من القصص لأرويها لكم”.

عرفان خان .. ترشح لأوسكار في أول عمل سينمائي يقدمه

وجاءت أولى مشاركاته السينمائية من خلال فيلم “سلام, مومباي” والذي تم ترشيحه للأوسكار والجولدن جلوب والبافتا كأفضل فيلم أجنبي, وفاز بجائزة الجمهور وجائزة الكاميرا الذهبية في كان عام ١٩٨٨م، ومنذ ذلك الوقت لم تنقطع مشاركاته في الأفلام داخل الهند وخارجها على حدٍ سواء, وكذلك لم ينقطع عن جوائز الأوسكار في أعمال أشهرها: “life of Pi” “Slumdog Millionaire”، كانت حصيلة الجوائز التي حققاها  ١٢جائزة أوسكار، منها أفضل فيلم عامي ٢٠٠٩ و ٢٠١٣.

عرض عليه “كريستوفر نولان” المشاركة في فيلم “interstellar” لكنه فشل في ترتيب مواعيده، أو الجمع بين تصوير أعماله في الهند وتصوير الفيلم في نفس الوقت، بسبب تطلُب الفيلم التواجد في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة ٤ أشهر متتالية، ولكنه اختار الالتزام بارتباطاته في الهند.

وعكف على تصوير فيلم “The LunchBox” والذي يعد من أجمل الأفلام السينمائية على الإطلاق وليس في الهند فقط، وفاز بجائزة الجمهور في مهرجان كان, وترشح لجائزة البافتا كأفضل فيلم أجنبي، كما ترشح لأكتر من ٦٠ جائزة أخرى فاز منها بـ ٢٨جائزة داخل الهند وخارجها.

وعٌرض عليه مرة أخرى المشاركة في “The Martian” مع مات ديمون ولم يُوفق في المشاركة بسبب جدول أعماله أيضا، كما كان مُرشحا لمشاركة شون كونري في “The League of Extraordinary Gentlemen” ولكنه لم يقم بالدور، وفي ٢٠١٦ شارك في “inferno” مع توم هانكس والذي استقبله بنفسه عند وصوله لموقع التصوير و أهداه رسالة جاء فيها:”أتمنى أن تكون هناك المزيد من المشاهد التي تجمعنا معًا.. توم هانكس”.

مارك روفالو من نجومه المفضلين وقدم 177 عملا 

وفي البيوجرافي التي صدرت عنه في يناير ٢٠٢٠ تحت عنوان “Irrfan .. The Man, The Dreamer, The Star”، يحكي الناقد Aseem Chhabra”، إنه أثناء تواجد عرفان خان مع آخرين في أحد المطاعم الأمريكية “حوالي عام ٢٠١٠”، فوجيء بوجود مارك روفالو بجواره -وكان من نجومه المفضلين- ولكنه شعر بالإحراج خاصة وأنه كان برفقة عائلته، وبعدها بقليل مارك روفالو قرر المغادرة مما أصاب خان بالإحباط لأنه لن يتمكن من الحديث معه، لكن روفالو لمحه وتوجه إليه ورحب به وقال له إنه من أشد معجبيه ومن متابعي أفلامه، بما شكل مفاجأة سعيدة جدًا للنجم الهندي.

انتقد عرفان خان اعتماد السينما الهندية النمطية على الكثير من الاستعراضات، ومن تصريحاته بذات الشأن : “أريد أن أكون ذا أثر, أن أشارك في أعمال تخاطبك وتجعلك ترغب في مشاهدتها أكثر من مرة”، وشارك في أكتر من ١٧٧ عمل سينمائي.

Facebook Comments