أفيش

الفن بطريقتنا

الخواجة عبد القادر .. عمل فني يرضى عنه الرب

أبريل 30, 2020 9:59 م -- عربي

مسلسل الخواجة عبد القادر يحيى الفخراني

« الخواجة عبد القادر بالنسبة لي أعظم مسلسل عربي على الإطلاق.. للفنان العظيم يحيى الفخراني.. أنا أقولها بالفم الملآن: هذا المسلسل وممثليه والإخراج والسيناريو بلغنا به سقف العالمية.. شيء لا يكاد يصدق.. شيء خارق.. وأنا متأكد طبعًا أنه لم يجد من الجمهور العربي ما يستحق من التقدير لأننا غير متعوّدين على هذا النمط الرفيع جدًا من الأدب والفن..»

سمعت تلك الكلمات من المفكر الإسلامي الفلسطيني عدنان إبراهيم بانفعال لا يمكن إلا أن يكون صادقًا، ورغما عن ذلك انتابني شعور بأنه يبالغ ويغالي في الإشادة، ومع ذلك قلت: « لا بأس.. أشاهد بنفسي وأحكم بعقلي وذوقي».. وإليكم النتيجة..

يحيى الفخراني .. رضي الله عنه

يقولون إن الممثل الموهوب هو الذي يمثل دون أن يمثل.. بمعنى أنه يتقمص شخصية الدور الذي يؤديه بموهبته فلا تشعر أن الشئ الذي يتحرك أمامك تمثيل وإنما حقيقة..

وهذا أفضل وصف للعظيم يحيى الفخراني « اللي بيمثّل وهو سايب إيده حرفيًا».. هو فعلا شئ لا يصدق.. كيف للذي مثّل دور الشيطان بكل خدعه ودهائه وحيّله في مسلسل «ونوس» أن يؤدي دور الخواجة عبد القادر العبد الصالح وليّ الله التقي، لأهتدي إلى إجابة مريحة، ألا وهي: أمام يحيى الفخراني لا تسأل «كيف».. فقط شاهد واستمتع.

هذا فن من نوع خاص جدًا، يلعب على وتر حساس من قلبك، أكاد أجزم أن الله بارك في هذا العمل بطريقة ما.. غير معقول ألا تجد ممثل واحد من طاقم التمثيل أدى بمستوى دون المطلوب..

مخرج الخواجة عبد القادر .. شادي الفخراني واسطة؟

ستقرأ على التتر اسم شادي الفخراني -ابن يحيى الفخراني- لتظن أن للمحسوبية دخل في الأمر.. صدقني سرعان ما سيخيب ظنك، لتصل إلى قناعة أن ابن الفخراني الذي أخرج هذه التحفة الفنية للوجود لا يقل موهبة في الإخراج عن موهبة أبيه في التمثيل..

أما عبد الرحيم كمال، مؤلف العمل، الذي اعترف أنه استلهمه منذ طفولته من قصة الخواجة عبد القادر الحقيقي التي يتحاكى بها أهل الصعيد، ليكبر وتكبر القصة معه، ويخمر السيناريو في مخيلته، لينسج بقلمه في الأخير واحدة من روائع الدراما المصرية..

إن كنت لم تشاهد المسلسل لموقف سابق من الأعمال الدرامية ذات الصبغة الدينية.. أطمئنك هذا شئ مختلف.. ليس له مثيل في تليفزيوننا ولا أي تليفزيون آخر.. هذا عمل مصمم بعناية ليخاطب روحك.. فلا تضنّ عليها بمشاهدته.

أحب الصالحين ولست منهم

أما عني فقد انفعلت بالمسلسل لأقصى درجة .. تمنيت لو أكون أنا هذا الخواجة.. تمنيت لو أحظى عند الله بنفس مكانته.. بل زد عن هذا أنني موقن بأن الخواجة عبد القادر الحقيقي لو شاهد هذا المسلسل لودّ أن يكون كما صوره يحيى الفخراني.. وآخيرًا أعتذر للمفكر عدنان إبراهيم لاتهامه بالمبالغة.. ويبدو أنني سأحمل التهمة عنه.

وأخيرًا.. لقد كنت أردد دومًا: «أحب الصالحين ولست منهم».. ولكنني صرت الآن أتسائل إذا كان حال الصالحين كحال الخواجة.. فلماذا لا أكون منهم؟! .. ولماذا لا نجد بين فنانينّا من هم في نصف موهبة يحيى الفخراني، الذي لا يبخل على الفن بقدر أنملة حتى لو في الكرتون مثلما هو الحال في قصص الأنبياء والإنسان في القرآن.. فحقًا في عيد ميلاده لا نملك إلا أن نقول.. يحيى الفخراني.. «رضي الله عنه»..

اقرأ أيضًا:

ليه يحيى الفخراني.. خرج ولم يعد؟

ما وجه الشبه بين ونوس والشيطان؟

Facebook Comments

One thought on “الخواجة عبد القادر .. عمل فني يرضى عنه الرب

Comments are closed.