أفيش

الفن بطريقتنا

وصفته رئيسة التلفزيون بالمجنون وهزم طارق نور.. ما لا تعرفه عن إبراهيم نصر

مايو 12, 2020 5:49 م -- بورتفوليو, تريندي

ارتبط اسم إبراهيم نصر ببرنامج الكاميرا الخفية الذي قدمه في منتصف التسعينيات، وكان يقدمه كل عام في شهر رمضان. واشتهر بشخصية زكية زكريا التي كانت معروفة بحركات يديها ومكياجها وملابسها الغريبة، واستطاع أن ينتزع الضحكات من المصريين ويلزمهم أماكنهم.

توفى هذا الفنان اليوم عن عمر ناهز 70 عاما، بمشوار بدأه من الصفر، صنع فيه نفسه بنفسه وبموهبته وشخصيته الذكية.

من هو إبراهيم نصر وكيف بدأ مشواره؟

إبراهيم نصر من مواليد شبرا لأسرة مسيحية، ولديه ابن وحيد هو عماد، لكن والده من الصعيد وكان يعمل في مجال المقاولات، اكتشف موهبته في البداية في تقليد الآخرين والفنانين.

يقول إبراهيم نصر: “أنا كنت حاسس وأنا صغير إني جوايا بركان، فتحت عيني على الدنيا لقيت الأستاذ أمين الهنيدي ومحمد رضا وتوفيق الدقن وكل هذه الشخصيات، فبقيت أقلدهم، وطالما بقلد فالناس على طول تلتفت ليك”.

كانت هذه هي بداياته هو تقليد الفنانين في كل مكان وفي برامج الأطفال، حتى أعطاه الشاعر بخيت بيومي الفرصة مع المخرج محمد سالم.

قال نصر: “روحت لمكتب محمد سالم لقيت عنده وديع الصافي وصباح ومنير مراد والشاعر حسين السيد، ووريتهم طريقتي في التمثيل، كلهم قالوا برافوا ومنير مراد قام حضني، والأستاذ سالم جهزلي ملابس وروحت مع الشاعر حسين السيد مكتبه في الشواربي، وكتبلي سيناريو وإحنا قاعدين وبدأت في تنفيذه وقاللي هايل”.

إبراهيم نصر

اتجه نصر بعد ذلك إلى التلفزيون، وساعده في البداية محمد عبد المنعم غالي وهو كان مسئولا عن المنوعات في التلفزيون المصري، واقترح إبراهيم عليه فكرة الكاميرا الخفية بشكلها الجديد.

قال: “لما قولتله الكاميرا الخفية رفض، كان فاكرني هعملها زي اللى كل الناس بيعملوها، قلتله لا، هنعملها بشكل جديد، بقصة وسيناريو محبوك ومكتوب ومتجهز.. فيه بداية ووسط ونهاية لكل حكاية وكل حلقة بنعملها”.

لماذا وصفت سهير الأتربي إبراهيم نصر بالمجنون؟

عندما تحدث عبد المنعم إلى سهير الأتربي التي كانت وقتها رئيس التلفزيون، قالت: “إبراهيم نصر المجنون؟ عاوز يعمل كاميرا خفية؟ اديله الكاميرا اديله اللى هو عاوزه”.

ويحكي إبراهيم إنه حقق نجاحا كبيرا في التلفزيون لدرجة أنه كان البرنامج الأول في جلب الإعلانات للتلفزيون، والعجيب أن هذا الأمر تسبب في مشاكل، لأن كثرة الإعلانات المطلوبة على برنامجه تسبب في إطالته وتأخير مواعيد خريطة البرامج الأخرى.

هكذا دمر إبراهيم نصر رجل الأعمال طارق نور

التقطه رجل الإعلانات الشهير طارق نور وقال له: “أهلا يا إبراهيم، أنت دمرتني، برنامجي اللى بيجي بعدك خسرتني بسبب الإعلانات كلها بتيجي عليك إنت، اتفضل امضي عقد معايا وخد اللى إنت عاوزه”، وبدأ مشواره مع طارق نور بشكل أكثر تطورا ومعه الشركاء المؤلف شامخ الشندويلي والمخرج رائد لبيب.

في الكاميرا الخفية

طارق الشناوي يتسبب في وقف الكاميرا الخفية

عن أسباب توقفه عن الكاميرا الخفية قال إن طارق الشناوي كتب مقالا في روز اليوسف في صفحاتها الأولى قال فيه إن إبراهيم نصر خارق، مشيرا إلى أن هذا المدح يضع على عاتقه المسئولية فيقيده أكثر.

وأضاف: “أنا جبان وبخاف من الجمهور، لو حد قابلني في الشارع قاللي ليه عملت كده؟ ممكن أضرب نفسي بالنار”.

جعيدي.. أعمال خالدة لإبراهيم نصر لن ننساها

قدم الفنان الراحل عددا من الأعمال الخالد والرائعة، سواء في “بيت بلا حنان” أو “امرأة واحدة لا تكفي” وشخصية “كلضم” في “حسن اللول” مع أحمد زكي، أو شخصية الخال في “إكس لارج” لكن يظل دور “جعيدي” في فيلم “شمس الزناتي” من أجمل الأدوار التي قدمها في مشواره، ذلك الشهم الذي مات دفاعا عن النساء، وهو من المشاهد النادرة التي أبكته، هذا إلى جانب شخصيته الشهيرة زكية زكريا، وأخيرا شخصية “الدب” في مسلسل “فوق السحاب” وهو عمله الأخير بعد غياب كبير عن الساحة، ولم يمهله القدر أن يشاهد فيلمه الأخير “صاحب المقام” المقرر عرضه قريبا وهو بطولة آسر ياسين وتأليف إبراهيم عيسى.

اقرأ المزيد الخواجة عبد القادر .. عمل فني يرضى عنه الرب

Facebook Comments

One thought on “وصفته رئيسة التلفزيون بالمجنون وهزم طارق نور.. ما لا تعرفه عن إبراهيم نصر

Comments are closed.