أفيش

الفن بطريقتنا

زكي رستم .. عبقري راح ضحية الحب والفن وجمال عبد الناصر

مايو 13, 2020 11:45 م -- بورتفوليو

زكي رستم عبقري راح ضحية الحب والفن وعبد الناصر

زكي رستم .. هذا شرير نحبه

العبقري زكي رستم عندما أبدى تعلقه بهواية التمثيل في صغره، أسرته الارستقراطية حاولت تصرفه عن رغبته بهواية بديلة تتماشى مع تكوينه الجسماني يصرف فيها وقته ومجهوده وطاقته، فوجهوه للعبة المصارعة وحمل الأثقال، عشان تشاء الأقدار إن هوايته الجديدة تخدمه أكتر في مشواره الفني في تجسيد أدوار الشر اللي كانت متفصلّة على مقاسه فنيًا وفسيولوجيًا.

كان عنده مسحة كوميديًا ماتليقش على ملامحه الحادة، ومن المواقف اللي بتعكس ده في فيلمه الأول زينب مع المخرج محمد كريم، أدى مشهد يحمل فيه زوجته المريضة بالسُل الفنانة (بهيجة حافظ) ولما كريم طالبه يعيد المشهد بشكل أكثر رومانسية، ونظرًا لثقل وزن بهيجة حافظ، قام رد رستم بعفوية: مش عايد.. شيلها أنت لو تقدر وعيد براحتك.

بالرغم من هالة الضوء والكاريزما اللي كان بيتمتع بيها، واختياره من قبل مجلة باري ماتش الفرنسية كواحد من أفضل 10 ممثلين في العالم فترة الخمسينيات، إلا أنه عاش حياته كذئب وحيد في شقته بعمارة يعقوبيان، وكان له صديق واحد منذ الطفوله هو سالم نجيب، بالإضافة لخادمه وكلبه!

زكي رستم.. الذي لا يعرفه كثيرون..

فريد شوقي ونور الشريف يكشفان عبقرية زكي رستم في التمثيل.

إعادة تقييم لزكي رستم الذي لا يعرفه كثيرون.. رأي نور الشريف وفريد شوقي

زكي رستم.. الذي لا يعرفه كثيرون.. فريد شوقي ونور الشريف يكشفان عبقرية زكي رستم في التمثيل.نجم يحتاج إلى إعادة تقييم مرة أخرى فعلا.

Posted by ‎Afesh – أفيش‎ on Thursday, December 12, 2019

 

وحدة بعد قصة حب فاشلة.. ووسواس قهري

في حوار تليفزيوني نادر حكى إنه حبّ بجد مرة واحدة في حياته إلا أنه تأخر في التقدم للزواج لحد ما سبقه أحدهم للارتباط بحبيبته ووافقت، فالموضوع آذاه نفسيًا وسببله عقدة، خلّته يتجنب خوض أي تجربة عاطفية، وهنا سبب براعته في أداء دور الحبيب العاجز عن الوصول لقلب فتاته إما لقصور ذاتي فيه أو بتعلق حبيبته بحبيب آخر، التيمة اللي شكلت محور أكتر من 50% من أعماله.

كان موسوّس بالنظافة الشخصية والعامة لدرجة إنه ضرب مساعد مخرج فيلمه حُكم قراقوش لما عطّس مرتين في وشّه وهو عنده برد، ولدرجة إنه عاش حياته كلها بيتغدى في مطعم واحد، لأن مدير المطعم كان الوحيد اللي بيسمحله بدخول المطبخ وانتقاء طبق وأصناف طعامه، والإشراف على نظافة الطبّاخين وأدوات الطبخ!

اشترى الفن بحياته بالمعنى الحرفي للكلمة، وفي سبيل ده ترك دراسته بكلية الحقوق وماكملش تعليمه الجامعي.. ترك أسرته خلف ظهره لما اعترضوا على عمله كـ “”مشخصاتي” وقاطعوه، وساب سرايا عائلته بالزمالك، واشترى شقته الخاصة بعمارة يعقوبيان، في بداياته التحق بأكتر من فرقة مسرح بدافع التمثيل ليس إلا رافضًا أن يتقاضى أي أجر، معتمدًا على ميراث والده فقط، إلى أن أقنعه يوسف بك وهبي بضرورة تقاضي أجر، عشان يتحوّل من هاوِ إلى ممثل محترف، وقد كان.

لم يتزوج.. فورثه عبد الناصر!

قالت عنه الإعلامية القديرة ليلى رستم “ابنة شقيقه”، في حوار تليفزيوني مع الإعلامي مفيد فوزي: عمي كان المعنى الحرفي للفنانة الحقيقي، اشترى الفن بحياته ونصف ثروته، وعبد الناصر خد نصفها التاني.. كان صعب المراس مش سهل تتفاهم معاه، كان منعزل انطوائي، حياته كلها الفن، ومتعته في البلياردو”

اعتزل التمثيل قبل وفاته بـ 4 سنين لضعف قدرة السمع لدرجة الصمم، مقدمًا “إجازة صيف” كآخر أعماله وأندرها لأنها بتحمل طابع كوميدي على عكس تيمة أعماله، واللي كاست التصوير فيه كانوا بيحكوا إنه تغلب على مرضه وقتها اعتمادًا على قراءة شفاه الممثلين، وإنه ماكانش بيسمع تعليمات المخرج، ومع ذلك خرج الفيلم بنفس عبقرية زكي رستم المعتادة دون ما يشعر المشاهد بأدنى تأثير أو تغيير.

باختصار كان واحد من اللي إدوا للفن أكتر بكتير مما جناه منه.. رحمه الله، وأكثر من أمثاله، ممن يمتعون الناس، ولا يتمتعون في المقابل إلا بأقل القليل.

Facebook Comments