أفيش

الفن بطريقتنا

Midnight in Paris .. فلسفة الحب والنجاح وعشق الماضي

مايو 26, 2020 1:54 ص -- اجنبي

أومن أن المخرج وودي ألين واحد من مجانين السينما، مشواره الفني مليء بالأفلام، رجل عاش طوال حياته للفن والفلسفة والأدب، لديه وجهة نظر في الحياة، تتفق معها أو تختلف، فهي في النهاية وجهة نظر وأفكار براقة وجذابة، في فيلمه Midnight in Paris 

هو أحد أجمل أفلامه، قال عنه الناقد الراحل روجر إيبرت: “هذا أجمل الأفلام.. أحببته ولم أكره شيئا فيه، فيلم يمثل نهضة صغيرة في مسيرة ألين الطويلة والممتعة”.

والحقيقة أن هذا الفيلم لم يمثل نجاحا على مستواه الفني فقط، ولكن حتى على مستوى الإيرادات، فقد كلفه إنتاجيا 17 مليون دولار، وكانت إيراداته النهائية 151 مليون دولار.

ملخص فيلم Midnight in Paris

القصة بطلها شخص يدعى جيل بيندر، يعمل كسيناريست لكنه غير راض بشكل عام عن الجانب الإبداعي، يرافق جيل سيدة تدعى “إنيز” وهي من عائلة ثرية تضع المال ضمن أولوياتها وطموحاتها الأولى، يرحلان إلى باريس لقضاء عطلة، وتتوالى الأحداث الفلسفية والأدبية والفنية وتتشابك العلاقات الغرامية والعاطفية بين جميع الشخصيات، وهناك يستطيع أن يمسك جيل بخيوط روايته الجديدة.

بصمة وودي ألين

شخصية المخرج وودي ألين واضحة في كل أفلامه، فهو يكتب نفسه في الشخصية الرئيسية، في الماضي كان يظهر بنفسه كبطل في الأفلام، ولأن ظروف السن وتقادم العمر وطبيعة الشخصية لا تسمح بأن يمثل حاليا، فإن الأبطال الذين يلعبون الشخصية الرئيسية بالتأكيد يلعبون دور وودي ألين ويعبرون عن أفكاره الخاصة.

وبالتالي فإن شخصية جيل، التي قدمها النجم أوين ويلسون في هذا الفيلم هو تعبير عن “ألين” نرى حساسيته، طريقة تفكيره، المحادثات السريعة الفلسفية في الحب والحياة، بدا ذلك مثلا في مشاهد محادثات البطلة والبطلة، اللغة المقطوعة المتقطع السريعة، التي تدور حول كل أشياء الحياة.

ماذا يقول هذا العمل منتصف الليل في باريس؟

يروى الفيلم قصة هذا البطل جيل، وهو كاتب على مفترق الطرق غير قادر على تحديد ما يريد القيام به في حياته، هو مخطوب لامرأة جميلة وثري، لكنه لم يحقق السعادة في عمله وهو الآن في طريقه لإكمال روايته الأولى بينما خطيبته وأهلها لا يهتمون بهذا الأمر.

الفيلم يأخذك إلى ليالي باريس في عصورها الذهبية التي عاش فيها كتاب وفنانون ورسامون، بدءا من أرنست همنجواي وبابلو بيكاسو وغيرهم، ليتشارك معهم الكاتب ذلك الحنين إلى الماضي.

اقرأ المزيد أن تحبها هي لأنها هي .. رائعة وودي آلن فيلم Annie hall 1977

والبطل هنافي علاقة خاطئة مع امرأة لا تفهمه ولا تفهم طموحاته في أن يكون روائيا، في نفس الوقت الذي لا يرضى عن إبداعه ويخشى من موهبته أو كتابة سيناريوهات تجارية لا يفخر بها. هذا الكاتب خطفته عشرينيات القرن الماضي، وعندما يجلس مع أصدقائه الجديد، فإند يدرك أنهم أيضا يعانون من الحنين نفسه الذي يعاني منه، إنهم يتوقون لعصر النهضة لأنهم يعتقدون أنه كان العصر الذهبي.

خلق ألين حالة رومانسية وجميلة في هذا الفيلم، بتم تحقيق ذلك من خلال استخدام ألوان دافئة في التصوير الأساسي للفيلم، والتصوير بشكل رئيسي في أشعة الشمس في الخريف ، والحفاظ على الكاميرا ثابتة وفي وضع واحد حتى عندما كانت الشخصيات والخلفية تتحرك، أراد ألن أن يكون الفيلم في الأساس قصة خيالية رومانسية بدلا من أي شيء آخر ، وشعر أن الضوء الناعم والمفرط في الرومانسية كان أكثر ملاءمة لتحقيق هذا الشعور.

واختيار باريس لم يكن اعتباطيا، ومن الواضح تماما مع بدء عرض الفيلم أنه سيتم عرض الفيلم بالكامل في باريس، بطلنا الذي نراه باستمرار في باريس يتحدث باستمرار عن كيف يريد أن يعيش هنا.

في الفيلم، ترمز باريس إلى حب البطل الحقيقي، لدرجة أنه قرر العيش فيها وترك خطيبته التي لم توافق في البداية للذهاب إليها.

اقرأ المزيد مسلسل 13 Reasons why .. كلاي جنسن «صاحب الكل وحداني»!

Facebook Comments