أفيش

الفن بطريقتنا

مش موضة قديمة.. أفلام أبيض وأسود حديثة أحدها فاز بـ 5 أوسكار!

يونيو 2, 2020 11:37 ص -- اجنبي, ارجع يا زمان

أفلام أبيض وأسود حديثة .. قصة فيلم Nebraska

ربما كثير منّا لو قام بعملية بحث في التليفزيون على فيلم يشاهده وقت فراغه، وصادف فيلم من أفلام أبيض وأسود ، لا شعوريًا سيستمر في تصفح القنوات، دون حتى أن يتوقف ثوان لاستكشاف اسم الفيلم، فقط لأنه أبيض وأسود.

مغالطة شائعة: الأبيض وأسود موضة قديمة

يحدث هذا للفكرة الراسخة في أذهاننا، بارتباط الصورة الرمادية (الأبيض x أسود) بالماضي، أي أدمغتنا تترجم أي صورة خالية من الألوان بأنها موضة قديمة، إلا أن ذلك لا يصح دائمًا، خاصة فيما يتعلق بالسينما، فكل فيلم أبيض وأسود لا ينتمي بالضرورة للماضي، فهناك أفلام حديثة شهيرة أخرجت بتقنية الأبيض وأسود، ونجحت نجاحًا ساحقًا، على مستوى إيرادات شباك التذاكر والجوائز والمشاهدات وآراء النقاد الفنيين والعامة؛ سنسرد أهمها لاحقًا..

وقبل الإتيان بذكر أمثلة تلك الأفلام التي يمكن أن نطلق عليها نوستالجيا الـ HD، بوسعنا أن نعلل تلك الظاهرة للأسباب التالية:

الممنوع مرغوب.. خالف تعرف 

مفهوم أن الاختلاف يفوز دائمًا حتى في أبسط خياراتنا الحياتية، فلو وضع أمامك سلة فيها 9 تفاحات خضراء وتفاحة واحدة حمراء، ستتجه يدك تلقائيًا للثمرة الحمراء بدون تردد، هذا بالتحديد ما يحدث للمشاهدين أمام قاعات السينما عندما يجدون فيلما أبيض وأسود من إنتاج العام وسط قائمة من الأفلام الملونة، مندفعين بمبدأ: لم لا نجرب.. في الحالتين لن نخسر شيئًا أكثر من سعر التذكرة؟!

نوستالجيا المشاهد

النوستالجيا أو الحنين للماضي، ذلك المصطلح الحسن الوقع على السمع، لا يقتصر على ذكرياتنا الشخصية فقط، ولكنه يتسع بالقدر الكافي ليشمل حنيننا لكل تجاربنا السابقة، وفيه يكمن سر ارتباطنا بالراديو في زمن اليوتيوب مثلا، وكذلك مشاهدتنا لأفلام الأبيض وأسود في زمن الـ 3D

رؤية مخرج وتقليل نفقات 

عندما يعود الأمر للمخرج قرر إخراج فيلمه بتقنية الأبيض وأسود، غالبا يعود الأمر لسبب من ثلاث، إما رؤيته الفنية لإبراز سوداوية العمل، أو إضفاء مسحة الماضي كعمل تاريخي، أو تحدِ شخصي للمخرج أمام النقاد والجمهور، بحجة أنه سيجبرك على مشاهدة فيلمه والاستمتاع بعمله حتى لو كانت صورته خالية من الألوان بإدعاء أن السينما حكاية مصورة في الأساس وليست صورة حكاية

والسبب الثالث لاستعانة أصحاب العمل بالصورة الرمادية قد يكون لمحدودية ميزانية العمل، أو إخفاء بعض عيوب الصورة، ولكنه في الأغلب سبب غير معلن للجمهور، الذي لن يكتشف بالمناسبة العيوب المستترة في الصورة الأبيض وأسود.

أيقونات أفلام الـ أبيض وأسود الحديثة 

 

  1. فيلم نبراسكا Nebraska
    يحكي عن ابن يساير والده العجوز المصاب بالزهايمر في أوهامه بدلًا من أن يصدمه بالواقع وحقيقة خرافاته

    فيلم نبراسكا

  2. فيلم باي pi :
    فيلم خيال علمي عن عالم رياضيات يهودي مهووس بالأرقام يحول كل ما يراه في العالم لأرقام وحسابات ومعادلات

    قصة فيلم pi

  3. فيلم مدينة الخطيئة Sin City :
    فيلم جريمة إنتاج 2005 مقتبس عن رواية لفرانك ميلر تحمل نفس الاسم، يتخلله بعض المشاهد الملونة لرؤية إخراجية
    قصة فيلم Sin city

  4. فيلم شندلر ليست Schindler’s List :
    يحكي عن قصة أوسكار شندلر، الرجل الذي أنقذ 1100 يهودي من المحرقة، فيلم مؤثر قد يجعلك تتعاطف مع معاناة اليهود تحت وطأة النازية إبان حكم هتلر”

    قصة فيلم schindler's list.jpg

  5. فيلم The Artist :
    من أفلام السيرة الذاتية؛ يحكي عن جورج فالتين الممثل البطل في الأفلام الصامتة والذي تتقلص شعبيته مع ظهور الأفلام الصوتية، وحصد 5 جوائز أوسكار.
    قصة فيلم the artist

  6. فيلم الشريط الأبيض The White Ribbon : فيلم للمخرج النمساوي مايكل هاينيكي، الذي يصف أعماله بجملة: “أفلامي ستدفعك إلى التفكير العميق بدلًا من المشاهدة الاستهلاكية السطحية، ستجد فيها طرح للأسئلة الملحة ولأسفي لن تجد الأجوبة السريعة، لأني لا أملكها، ربما لأنها ليست موجودة بالأساس.

     

    قصة فيلم the white ribbon
    THE WHITE RIBBON, (aka DAS WEISSE BAND-EINE DEUTSCHE KINDERGESCHICHTE), from left: Christian Friedel, Leonie Benesch, 2009. ©Sony Classics

    اقرأ أيضًا:

    أهم 10 أفلام عن الوحدة والعزلة النفسية لمحبي الكآبة

Facebook Comments