أفيش

الفن بطريقتنا

أخذ بالطو عمه وشنبه.. نور الشريف يتحدث عن عبد الغفور البرعي وأسباب نجاح المسلسل

يونيو 13, 2020 5:51 ص -- س . ج

هذا حوار قديم يعود إلى عام 1996، يتحدث فيه الراحل نور الشريف عن مسلسل لن أعيش في جلباب أبي، وشخصية عبد الغفور البرعي التي قدمها في المسلسل.

الحوار مع مجلة أكتوبر وأجرى الحوار الكاتب الصحفي محمود فوزي، والحقيقة كان الحوار من أذكى الحوارات التي يمكن أن تقرأها في حياتك.

في البداية سأل محمود فوزي نور الشريف، ممسكا بتناقض يبدو في اتجاهاته، ففي فيلم “ناجي العلي” هاجم كامب ديفيد وسياسة الانفتاح، بينما في “لن أعيش في جلباب أبي” يشجع على الخصخصة والانفتاح.

لهذا السبب سيعيش عبد الغفور البرعي في كل زمان ومكان

كانت إجابة نور الشريف: الفيلم ليس له علاقة نهائيا بمصر وكان متعلقا بحرية التعبير المتاحة للفنان في العالم العربي فقط، هذا هو المحور الرئيسي.

 أما المسلسل فله أكثر من مستوى أهمها المستوى التربوى قبل البعد السياسي لأن علاقة عبد الغفور وصراعه مع الحياة تمثل نموذجا للنجاح يصلح قدوة لشباب اليوم، كما أن علاقته مع بناته علاقة متطورة لا تكون إلا بين أساتذة الجامعة مع أولادهم فأنا أرى أن الجانب التربوي هو الأهم في هذا المسلسل من تجربة النجاح التجاري في القطاع الخاص.

ويكمل نور إجابته: تجريد رحلة صعود عبد الغفور من الزمن بحيث تصلح لأي زمن، على عكس ليالي الحلمية وأرابيسك وغيرهما، وهذا ما يجعل قصة عبد الغفور صالحة لكل زمان ومكان، ولم يكن في الذهن أبدا أن يكون عبد الغفور معبرا عن الانفتاح ودفاعا عنه، لكن دفاعا عن نجاح رحلة إنسان فقط لا غير.

اقرأ المزيد “جلباب أبي”.. لماذا رفضه الابن وعاش الجمهور فيه؟

هل أخذت من عمك إسماعيل الذي تربيت معه شيئا في عبد الغفور البرعي؟

كل منهما صاحب تجربة عصامية، لكني لم آخذ من عمي إلا البالطو، حتى نفس الشنب وفترات الصمت، فكان عمي قليل الكلام لكن شخصية عبد الغفور هذه كانت مزيجا في من ثلاث شخصيات أنا أعرفهم جيدا ولا تعرفهم، مزجتهم ببعض فخرجوا في شخصية عبد الغفور البرعي حتى بوسى دائما كانت تقولي: أنا أشعر دائما أنني أعرف هؤلاء الذين تقلد صوتهم لكن من هم؟ فقلت لها فلان وفلان فقالت آه صحيح!

لا أعرف لماذا أحسست أن فاطمة في المسلسل هي عواطف شقيقتك التي كنت تشكو إليها أيام التخبط الكروي حين كنت لاعبا في نادي الزمالك؟

هذا صحيح ومؤكد فعواطف شقيقتي مثل فاطمة في المسلسل حنون للغاية ورغم أن عواطف أصغر مني بكثير فإنها قامت معي بدور الأم، وأنا أرى أن أحد أسباب سحر شخصية فاطمة أنها ملخص النساء ككل، الزوجة والأم والابنة والأخت ومن الممكن أن تكون متضايقة من زوجها ولكن حين يتحدث أحد عنه بطريقة غير لائقة فإنها تثور وتدافع عنه بشدة، وأسعدني أن عبلة كامل قد لعبته باقتدار شديد فهي ولا شك ممثلة قديرة.

حوار مجلة أكتوبر مع نور الشريف

نور الشريف: بيني وبين عبلة كامل أشياء مشتركة

بمناسبة عبلة كامل، فإن جذورك في الواقع في الحي لاشعبي الأصيل السيدة زينب وعبلة كامل جذورها في شارع قصر العيني الذي يدخل كحي في إطار السيدة زينب.. هل هذا التقارب الجغرافي له أثر في الحالة النفسية وطريقة الأداء ولغة الحوار في أدائكما؟

نعم والحقيقة أن التعامل مع عبلة كامل شائك بعض الشيء، لسبب بسيط هو أنها خجولة في حياتها الشخصية وقد تندهش أكث رلو قلت لك إنها حين تحضر البروفة قبل دوران الكاميرا فإنك تجدها تقول الكلام وهي مكسوفة لكن داخلها روح قوية كممثلة فعندما يضاء النور وتدور الكاميرا أو بدأ الكلاكيت فإنها فجأة تصبح شخصية قوية للغاية، وأنا مؤمن وعلى يقين أن البيت الذي تربت فيه عبلة هو شبيه لنفس البيت الذي تربيت به.

كيف أثرت تربية نور الشريف السيدة زينب في تجسيد الشخصية؟

مجمع بركة الفيل في السيد زينب الذي نشأت فيه هل هناك عوامل مشتركة بينه وبين وكالة البلح مسرح أحداث المسلسل؟

إن لي تجارب خاصة جدا في حياتي فعيمي إسماعيل الي تولي تربيتي كان لديه ورشة نجارة وعمي الثاني أيضا عنده محل بقاله كان يملكه أبي أصلا فأنا عندي خبرتان في الحياة، محل البقالة الذي كان فيه مخزن للتموين، سكر وأرز ومكرونة وكانت رائحة المخازن مميزة للغاية.

ولا تندهش لو قلت لك إنني عندما كنت أذهب إلى عمي إسماعيل في الورشة فإنني كنت أحب ان أشاهد لحظات تقطيع الخشب من أجل صوت المنشار وقت التقطيع ورائحة الخشب التي تمثل لي رائحة البرفان لأنها هناك أنواع خشب رائحتها جميلة جدا ولا تزال في مخيلتي القهوة الكبيرة في الحي والأرض الفضاء التي كنت ألعب فيها الكرة والمكوجي والجمعية التعاونية على اليسار وكأنها محفورة في وجداني، فرأيت أشباه تجار وكالة البلح وخاصة بائعي الروبابكيا.

ما هي المحاور التي حاولت أن تركز عليها في المسلسل؟

كانت أكبر مشكلة تواجهنا ضرورة تصوير أكثر من نصف المسلسل في وكالة البلح وهو أمر صعب ولم تكن هناك بلاتوهات خالية إلى أن وجدنا بلاتوهات اسمها استوديوهات الوفاء في شبرامنت وأثناء مشاهدتي لفت نظري وجود مكان يشبه الحارة والميدان واقترحت أن ننشئ في الحارة دكاكين فواق وكان هذا عامل كبير لنجاح المسلسل ومن المدهش أنك في المسلسل ترى 6 أطنان خردة اضطررنا لاستعمالها لإنجاح المسلسل.

 

Facebook Comments

One thought on “أخذ بالطو عمه وشنبه.. نور الشريف يتحدث عن عبد الغفور البرعي وأسباب نجاح المسلسل

Comments are closed.