أفيش

الفن بطريقتنا

عبد الرحمن أبو زهرة .. الكوميديان المظلوم

يوليو 19, 2020 5:21 م -- بورتفوليو

عبد الرحمن أبو زهرة مضحك هو الآخر، لكنه مضحك خفيف، أي إنه مضحك إذا دخل في الموقف المضحك، أما إذا افتعل الضحك فلن يضحك عليه أحد، والأكيد أنهم سيضحكون عليه.

وهو في هذا على عكس المضحكين الكبار لن يستطيع أن يضحكك بحركة أو بكلمة.

إن طريقة أبو زهرة هي حديث الرجل العادي فلا في صوته بحة ولا في أنفه خنفة ولا هو من أصحاب طريقة تركيب الكلاكسات في الحناجر والأفواه، ولذلك يتعين عليه أن يختار الدور الذي يؤديه وأن قرأ الرواية التي سيشترك فيها لأنه ليس رجل أي دور وليس مضحك أي رواية.

الكوميديان المظلوم عبد الرحمن أبو زهرة

ولذلك أيضا فشل أبو زهرة في روايات كثيرة ولمع نجمة في مسرحية زهرة الصبار، لأنه في الرواية الأخيرة ظل يخرج من موقف مضحك لديخل في موقف مضحك حتى مات الناس من الضحك، ولأن دور كان طبيعيا ولأنه لم يحاول افتعال أي ضحك فهو في الرواية طبيب شاب وناجح وهو رجل محترم ولكنه كذاب، وكذبه يوقعه في مطبات وهو كلما خرج من مطب وقع في مطب أنكى وأشد، كل ذلك وهو متمسك باحترامه فلم يرقص ولم يخجل ولم يلطم لام التكالي واليتامي في أربعين ميت.

ولو كانت لدينا سينما وكتاب سيناريو على المستوى اللائق وجمهور سينما فاهم واعي، لو كان لدينا كل ذلك لاستطاع عبد الرحمن أبو زهرة أن يصبح مضحكا رقيقا للسينما المصرية بدون زعيق وبدون شقلباظات وبلا مسدسات ولا مدافع ولا عصابات.

ولكن حتى تصبح السينما المصرية في هذا المستوى فعلى عبد الرحمن أبو زهرة أن يعرف أن مجالة الحقيقي هو الكوميديا الهادئة وعليه ألا ينجرف في تيار المضحكين، لأنه بطبيعته وحجمه وصوته لا يصلح إطلاقا لكي يدخل في مباراة مع الهندي أو عوض أو حتى حسني العطار.

نرشح لك رائد سينما المظاليم.. معلومات لأول مرة عن هاني فخفخينا أشهر كاركتر في فيلم ثقافي

وإذا كان عبد المنعم إبراهيم هو مضحك المسرح الكوميدي، فأبو زهرة هو مضحك المسرح القومي، هذا إذا فكر المسرح القومي في أن يقدم روايات مضحكة تليق بشيخوخته وتتفق مع جلاله، أما إذا أصر على أن يكون مضحكا بين المضحكين وإذا أصر على أن يزاحم عوض والهنيدي وإذا استطاعت الفرق الخاصة أن تجر رجله وأن تمسحه فسيلقى نفس المصير الذي لقيه عندما ظهر في النحلة والدبور وسيصبح مجرد حشري في دنيا المضحكين.

مقال نادر للراحل محمود السعدني عن الفنان الشاب عبد الرحمن أبو زهرة 

Facebook Comments