أفيش

الفن بطريقتنا

في حوار نادر.. عادل إمام: أمقت تقعير المثقفين وهذا سبب رفضي العمل مع يوسف شاهين

أكتوبر 6, 2020 6:51 م -- س . ج

في قول مأثور للكاتب الفرنسي الراحل جان راسين أنه لا بد وأن تتوافر لكل مبدع وفنان أسباب وظروف تعينه على الإبداع، بعض هذه الظروف تتعلق بالذات، توافر الموهبة والقدرة على تحمل أعباء العمل المجهد وإرادة صقل الموهبة.

وبعضها الآخر خارج عن نطاق الذات، مجتمع مهيأ للإقبال على ما يجود به الفنان منأعمال والتأثر بهم والتأثير فيهم، من ضمن هؤلاء.. عادل إمام.

في هذا الحوار النادر مع عادل إمام مع جريدة الأهرام سنة 1990، يكشف أسرار تربعه على عرش المسرح والسينما.

شيوع ظاهرة النجم الأوحد تعد نكسة مسرحية وأنت المسئول عن وجودها وتفشيها فما هو تعليقك؟

كوني ظاهرة فأنا أعترض وغير راض بالمرة عن تلك التسمية وهو اتهام مغرض له دوافعه وتلك الظاهرة موجودة قبل أن أعتلي خشبة المسرح ولست المسئول عن وجودها، كما أشك أيضا في أن أكون سببا في نكسة المسرح المصري، ولا يصح أن الموضوع يفصل على مزاج الناقد، وعموما لكل منا وجهة نظره الخالصة.

مشاريعك المسرحية الأخيرة تمثل نوعا خاصا من أنوع الكوميديا الفارص وهي في رأي النقاد أضعف أنواع الكوميديا؟

بداية كل واحد حر فيما يقوله، ولكني راض وقانع بما أقدمه ودليل قناعتي ملايين المشاهدين، ومع هذا فإن مسرحية “شاهد ماشفش حاجة” تمثل من وجهة نظري ونظر النقاد المنصفين نوعا من أنواع الكوميديا الاجتماعية ولم نقف فقط عند كوميديا الفارص التي تهدف إلى الإضحاك من أجل الإضحاك.

اقرأ أيضا: عادل إمام وزوجته هالة الشلقاني.. الحب الأول والأخير

وكذلك مسرحية “الواد سيد الشغال”، هي لا تقف عند حد المحلل فقط، وإنما هي رحلة شاب فقير داخل قصر لتقوية الصراعات بين أفراد الأسرة الواحدة والالتزام بالمبادئ لدى كل طبقة ومدى اختلافها عند كل طبقة أيضا لكن الغريب أن يحكم عليّ بهذا الشكل مع علمهم بأنني لم سوى عملين على المسرح على مدى 13 عاما.

تقول إن دليل نجاحك.. ملايين المشاهدين.. ولكن ألم تر أن جمهورك يمثل طبقة معينة ذات مستوى فكري محدود؟

أنا أمقت هذا الكلام، فنجاح أعمالي في كل المنطقة العربية ليس في مصر فقط، فهل كل هؤلاء منحطون؟

هناك دائما موقف متشدد من المثقفين تجاه عادل إمام.. لماذا؟

بدا واضحا أن كلمة مثقف صارت تقال اعتباطا، وأمقت تقعير المثقفين، وأنا في رأيي أن المثقف هو الذي يفيد مجتمعه وبلده، لا الرجل الجهبذ الذي يرفض كل ما يقدم من أجل الرفض، وأين آراؤهم حول أعمال السينمائية التي تناقش أصعب المشاكل  التي تواجه مجتمعنا؟

عادل إمام يتحدث عن عدم التعاون مع يوسف شاهين

قلت مرة إن الريحاني لا يضحكك؟

لم أقل أبدا ذلك، قلت إن الريحاني “لم يجعلني أقهقه”، وليس من حقي أن أقيم أحدا أو أعيب في أحد، ثم أنا نتاج جورج أبيض وعزيز عيد وفاطمة رشدي ويوسف وهبي والريحاني ومسرح رمسيس، وأنا ابن البيئة التي كان لها أكبر الأثر في تكويني الشخصي والفني ولولا هذا وذاك كيف أعبر عن الشريحة المهمومة المنهكة القوى من أبناء، فهذا في رأيي قول مغلوط للغاية خاصة فيما يتعلق بالريحاني.

لماذا رفضت العمل مع يوسف شاهين؟

صعب أن أعمل مع يوسف شاهين لأنه لا بد وأن أفهم ماذا أعمل؟ وجمهوري عريض ومن حقه علي أن يفهم ماذا أقدم أو أنا باعمل إيه.. ويوسف شاهين لم يأت لي بأي أوراق كي أدرسها، فكيف أقدم عملا من وجهة نظر واحدة؟ أعتقد أنه صعب.

Facebook Comments

One thought on “في حوار نادر.. عادل إمام: أمقت تقعير المثقفين وهذا سبب رفضي العمل مع يوسف شاهين

Comments are closed.