أفيش

الفن بطريقتنا

لماذا لم تتحلل جثة عبد الحليم حافظ ؟ الطب الشرعي يجيب

يناير 20, 2021 5:29 م -- ستوري
سر عدم تحلل جثة عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ

جثة عبد الحليم حافظ العندليب الأسمر تصدرت محركات البحث بعد انتشار أنباء احتفاظها بحالتها دون تحلل رغم مرور أكثر من ٤٤ عاما على تاريخ وفاته الذي يعود لـ 30 مارس عام 1977، في عمر الـ 47 سنة متأثرًا بمضاعفات إصابته بمرض البلهارسيا منذ صغره.

وأكد محمد شبانة ابن شقيق العندليب ذلك، قائلا إنه فتح قبره واكتشف ذلك: “ذهبت لفتح مقبرة عمي عبد الحليم حافظ .. بعد حصولي على فتوى من دار الإفتاء بأن الموتى يعاملون معاملة الأحياء”.

تابع “لهذا ذهبت لتحصين المقبرة من المياه الجوفية .. وفوجئت بوجود وجه عبد الحليم، وشعره وحواجبه لم يتعرضوا للتحلل”.

وروى تفاصيل الواقعة: “شيخ المسجد نزل وطلع قال لي لازم تنزل تشوف بنفسك وأنا كنت متردد بس لما نزلت لقيت حاجة جميلة عمي حليم بشعره وحواجبه وخدوده وأذنه زي الصور تمام ماتحللش”

رد فعل الطب الشرعي حول عدم تحلل جثة عبد الحليم حافظ

أكد الدكتور أيمن فودة، كبير الأطباء الشرعيين ورئيس مشرحة زينهم الأسبق، أن الجثة يمكن أن تبقى ٤٤ عاما دون تحلل إذا كانت مدفونة في منطقة جبلية، أو في صحراء جافة، قائلا: “درجة الحرارة العالية يمكن أن تجعل المياه داخل الجثة تجف، وهذا ما يساعد على أن تقل نسبة البكتريا ونشاطها”. 

اقرأ المزيد: وصولي وعبد للسلطة.. الوجه الآخر لعبد الحليم حافظ

وتابع أن الجثة أيضا يمكنها ألا تتحلل إذا دفنت في البحر، لأن أملاح الجسم تتفاعل مع أملاح الماء، لذا يمكن أن تحافظ الجثة على شكلها وقوامها، إلا أنها تكون في حالة رخوة.

تابعنا على يوتيوب من هنا 

اقرأ أيضًا: حسين فهمي: عبد الحليم حافظ كان يحاربني في بدايتي.. وسعاد حسني رفضتني

Facebook Comments
منة محي

Author: منة محي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.