أفيش

الفن بطريقتنا

افهم عركة سوني وديزني حول سبايدر مان: مين كسبان ومين خسران؟

أبريل 17, 2020 9:45 ص -- اجنبي

صدمة كبيرة تلقاها محبو شخصية سبايدر مان في نهاية 2019 بعد فشل المفاوضات بين شركتي سوني ومارفل، التي أسفرت عن رحيل الشخصية الخارقة عن عالم مارفل السينمائي، وعودتها لشركة سوني لتنتجها منفردة مجددا.

واستحوذت الأخبار الخاصة بشأن فشل الصفقة بين الشركتين على اهتمام جميع وسائل الإعلام، وجميع منصات التواصل الاجتماعي، التي أبدت ردود أفعال مختلفة حول النتائج المترتبة على رحيل سبايدر مان عن عالم مارفل، الذي أحيا سبايدر مان مجددا، وأعاده إلى الجمهور بعد فشل متكرر مع شركة سوني.

الأسباب الخاصة بفشل المفاوضات والصفقة بين الشركتين، تحمل وجهات نظر عديدة، ونتائج ستكون فارقة ومؤثرة عن مصير سبايدرمان في السينما مستقبلا، فما هي؟

محاولة لفهم الصراع بين ديزني مارفل وسوني 

لا يمكن فهم الصراع بين أكبر شركتي إنتاج في العالم بشأن شخصية خارقة، دون الرجوع إلى الوراء ومعرفة الخلفية التاريخية لهذه الشخصية، فشخصية سبايدر مان، هي تأليف الكاتب ستان لي والفان ستيف ديتكو في الستينيات، ونشرت ضمن سلسلة الكتب المصورة لشركة مارفل، التي كانت في ذلك الوقت مجرد شركة لنشر الكتب المصورة، قبل أن تقتحم عالم السينما وتصبح من أكبر شركات إنتاج الأفلام.

وقبل أن تكون مارفل، شركة إنتاج للأفلام، باعت عددا من سلاسلها وشخصياتها الخارقة لشركات الإنتاج السينمائي، ومنها شخصية سبايدر مان، التي اشترتها شركة سوني منها في أواخر التسعينيات، كما باعت أيضا أشهر شخصياتها “إكس من” و”فانتاستيك فور” لشركة فوكس.

لكن اقتحمت مارفل عالم الإنتاج السينمائي في 2008، وقدمت أعمالا مبهرة بشخصياتها التي لم تبعها وما زالت في حوزتها، مثل “أيرون مان”، فحققت نجاحا منقطع النظير، حتى طمعت فيها شركة ديزني، وضمت شركة مارفل لها عام 2009 في صفقة قدرت وقتها بـ4 مليارات دولار.

على الجانب الآخر، كانت شركة سوني تنتج أفلامها عن سبايدر مان، بشكل منفرد ومستقل، وحقق أول جزء عام 2002 نجاحا كبيرا في شباك التذاكر بتقديرات وقتها وصلت إلى 825 مليون دولار حول العالم، لكن تناقصت هذه الإيرادات مع كل جزء جديد كانت تنتجه سوني، حتى توقفت سوني نهائيا عن إنتاج  أي سلاسل خاصة بسبايدر مان بعد 2007.

لكنها عادت في 2012 بإعادة إنتاج سبايدر مان، ببطولة النجم أندرو جارفيلد بدلا من النجم توبي ماجواير، ولم ينل الفيلم نجاحا كما كان متوقعا له في دور العرض، أو حتى على مستوى النقاد السينمائيين. 

وكررت سوني تنفيذ جزء ثان من بطولة أندرو جارفيلد أيضا عام 2014، لكن نال نفس مصير الجزء الأول، حتى قررت سوني إتمام صفقة مع شركة مارفل المملوكة لديزني لعقد شراكة وضم شخصية سبايدر مان لعالم مارفل الشهير.

سبايدر مان يفلت من قبضة ديزني
سبايدر مان يفلت من قبضة ديزني

كيف استفاد الجمهور وسوني ومارفل من الصفقة في 2015 ومن فشلها أيضا في 2019؟

هذه الصفقة التي تمت بين سوني ومارفل عام 2015، كان مضمونها أن ينضم سبايدر مان إلى عالم شخصيات مارفل الناجحة جماهيريا.

وكانت شروط الصفقة أن تتولى سوني كافة مصاريف الإنتاج، مقابل أن تحصل مارفل على 5% من إيرادات العمل، واستفادت سوني من هذه الصفقة، لأنها أعادت إحياء شخصية سبايدر مان بين الأجيال الجديدة بعدما توارى بعيدا عنهم بسبب الفشل المتكرر.

وبالفعل نجح أول فيلم لهما عام 2017، والذي اختاروا لبطولته النجم الإنجليزي توم هولاند، وحقق إيرادات وصلت إلى 900 مليون دولار حول العالم، وتكرر هذا النجاح في فيلم Spider-Man: Far from Home بإيرادات وصلت إلى مليار دولار في شباك التذاكر، في 2019.

من فيلم spider man far from home 2019
من فيلم spider man far from home 2019

واستفاد من هذه الصفقة الجميع، سواء الجمهور أو سوني، أو حتى مارفل، فالشخصية الخارقة عادت مرة أخرى لمحبيها وعشاقها بشكل أفضل وأكثر تطورا، خاصة أنها دخلت إلى عالم شخصيات مارفل، مثل “وولفرين” و”إكس من”، وأيضا استفادت منها شركة سوني، التي أعادت لسبايدر مان أهميته.

كما استفادت أيضا شركة مارفل، التي عادت إحدى شخصياتها التاريخية لها مجددا، لكن ديزني المالكة لمارفل، طمعت في هذا النجاح، وأرادت تعديل بنود الصفقة، والحصول على نصف هذه الإيرادات بدلا من 5%.

مصير سبايدر مان في السينما بعد فشل الصفقة؟

فشلت الصفقة بين الشركتين ، بعدما أرادت ديزني المالكة لمارفل تعديل بنود الصفقة، إذ عرضت على شركة سوني، أن تشاركها في نصف الإنتاج، مقابل نصف الإيرادات.

ورأى القائمون على شركة سوني، أن ذلك بمثابة طمع وإخلال بشروط الصفقة التي أبرمت في 2015، وبعد مفاوضات عديدة، تعثرت الصفقة، وخسرت مارفل سبايدر مان، الذي عاد إلى سوني.

وعبر الجمهور عن حزنه الشديد لرحيل سبايدر عن عالم مارفل، بعد انتشار أنباء عن ضم الشخصيات الخارقة لمارفل مع سبايدر مان، خاصة بعد تجربة فيلم  Avengers: Endgame الذي ضم أغلب شخصيات مارفل الخارقة، لكن جاء فشل الصفقة بعاصفة حطمت أحلام الجمهور.

spider man & marvel studios
spider man & marvel studios

لكن تيارا داخل شركة سوني، رأى أن عالم سبايدر مان يضم أكثر من 900 شخصية ثانوية، يمكن الاستفادة منها وتطويرها، لإمتاع الجمهور وعدم إفساد أحلامه التي كان ينتظرها مع مارفل.

كما عبر تيار آخر عن آمال طيبة لفشل هذه الصفقة التي تصب في مصلحة الجمهور، لأنها ستلهب حماس المنافسة بين سوني وديزني المالكة لمارفل والتي تستحوذ على 40% من الإنتاج السينمائي في هوليوود.

ويستمر النجم الإنجليزي توم هولاند، الذي ارتبط به الجمهور مؤخرا بشخصية سبايدر مان، بعد فشل الصفقة، وتم تأجيل الفيلم إلى صيف 2021 على خلفية الأزمة التي عصفت بالعالم بسبب فيروس كورونا.

 

Facebook Comments

One thought on “افهم عركة سوني وديزني حول سبايدر مان: مين كسبان ومين خسران؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.