ارجع يا زمانمثبتة

يوسف وهبي مكانش بيصوم ومحسن سرحان بيقضيها نوم.. عادات الفنانين في رمضان

رغم كونه مسيحيا كان نجيب الريحاني يمنع القهوة والسجاير في المسرح في رمضان

كم منا يدفعه الفضول ليتعمق أكثر في طقوس الفنانين في شهر رمضان الكريم ؛ فغالبًا ما يكون للوسط الفني طقوس خاصة قد تكون مختلفة، وقد تتشابه معنا جميعًا بشكل كبير، ولكن يميل الكثير منا لمعرفتها في كل الأحوال.

ويعتبر زمن الفن الجميل من بين الفترات التي مازالت تهم الكثير منا، فعلى الرغم من مرور السنوات؛ إلا أن نجوم هذا الزمن مازالوا يتمتعون بشعبية واهتمام كبير، يظهر كلما تحدثنا عنهم.

طقوس الفنانين في رمضان

وبالعودة إلى زمن الأبيض وأسود، نجد هناك مجموعة من عمالقة الفن، فمنهم من كانت طقوسه عادية، وأخرون كانت طقوسهم صادمة، فيما تميز أخرون بطقوس لم يتوقعها أحد على الإطلاق.

ويستعرض «أفيش» تزامنًا مع حلول شهر رمضان الكريم، أبرز الطقوس الرمضانية في الوسط الفني خلال زمن الأبيض والأسود.

يوسف وهبي في رمضان.. كان بيسلي صيامه بالقهوة والسجائر

كان الفنان العبقري يوسف وهبي من أكبر عمالقة الفن في هذه الفترة، لكن طقوسه الرمضانية كانت محل انتقاد للكثير، فكان لا يقوى على الصيام بشكله الصحيح.

لم يكن يوسف وهبي قادرًا على الامتناع عن شرب القهوة والسجائر خلال شهر رمضان الكريم، فقررالصيام فقط عن الطعام، فكان مقتنعًا بهذه الطقوس، لطالما كان من الشاق عليه التوقف عن اكثر الأشياء التي كان يحبها على الإطلاق.

وكان الفنان يوسف وهبي أول من يجلس على مائدة الإفطار في رمضان، فكان ينتظر آذان المغرب بفارغ الصبر.

طقوس نعيمة عاكف في رمضان.. زيارة الأولياء الصالحين

وكانت نعيمة عاكف كذلك تتبع طقوسًا رمضانية مختلفة، فكانت من الفنانات اللاتي يمتنعن عن التصوير في شهر رمضان الكريم، إذا تطلب التصوير أن تفطر، فكانت تحافظ على صيامها منذ كانت في الثامنة من عمرها.

ومن أفضل طقوسها الروحانية في هذا الشهر الكريم؛ حرصها على زيارة مساجد الأولياء الصالحين بعد الإفطار طوال الشهر الكريم، فكانت النجمة الاستعراضية تميل إلى الحفاظ على روحانية هذا الشهر الكريم بطقوسها.

اقرأ أيضًا.. مغرور ومنفسن وأحب راقصة في بداياته والموساد اخترق منزله.. خطايا عبد الحليم حافظ

طقوس محسن سرحان في رمضان – بيقضي صيامه نوم

وبالحديث عن الفنان محسن سرحان فكشف في تصريحات لمجلة «الكواكب» أن طقوسه في رمضان تعتمد على النوم طوال النهار، حيث لا يستيقظ إلا بعد إطلاق مدفع الإفطار.

وعلى الرغم من أنه لا يفعل شيئًا سوى النوم، إلا أنه كان يمتنع كذلك عن التصوير طوال ساعات الصوم؛ حتى لا يفسد التصوير ساعات نومه.

حسين رياض في رمضان .. عادة غريبة

وبالبحث عن عادات الفنان الكبير حسين رياض، نجد أنه كان يميل إلى قضاء ساعات الصيام في التعبد والتقرب من الله في أجواء روحانية، وهذا أمر طبيعي في معظم بيوت المسلمين، ولكن الغريب في الأمر هو أنه كان يقوم بتأدية كل فرض من الفروض الخمسة في مسجد مختلف، فلم يصلي في مسجد واحد.

أم كلثوم في رمضان.. إحياء ليالي رمضان بالقرآن

وبأخذ جولة في منزل كوكب الشرق أم كلثوم، سنجد بين أروقته حالة خاصة من الروحانية، فكانت تحرص خلال هذا الشهر الكريم على إحياء ليالي رمضان بتلاوة القرآن، وعلى الرغم من أنها كانت تعاني ومنعها الأطباء من الصيام، إلا أنها لم تستمتع إليهم.

كذلك كانت تتمتع بنشاط خلال نهار رمضان، فكانت  تستيقظ ظهراً وتخرج من بيتها لقضاء مصالحها رغم صيامها، ومن ثم تعود قبل الإفطار بنصف ساعة فقط.

وكان إفطارها بسيط للغاية، فكانت تفطر عصير الفاكهة وبعض المأكولات الخفيفة، وبعد صلاة العشاء تبدأ السهرة فى صالون منزلها، وفى السحور تتناول الزبادى ولا تنام إلا بعد صلاة الفجر.

طقوس نجيب الريحاني في رمضان

وقد يستغرب البعض منا ذكر اسم الفنان نجيب الريحاني عند التحدث عن طقوس رمضان في الوسط الفني؛ حيث من المتعارف عليه أنه قبطي الديانة.

وعلى الرغم من ذلك كان لنجيب الريحاني طقوسه الخاصة جدًا فكان يصدر  أوامر لفرقته المسرحية، بعدم التدخين وشرب القهوة، احترامًا لمشاعر الصائمين والشهر الكريم، بالإضافة إلى أنه كان يدعو أفراد فرقته إلى مأدبة إفطار فخمة في منزله.

زينات صدقي في رمضان .. مآدب إفطار ضخمة

واشتهرت الفنانة الجميلة زينات صدقي بخفة ظلها وكرمها ومآدبها الضخمة في رمضان، فكانت تحرص على لم شمل الفنانين على مائدتها التي تجمع كل ما لذ وطاب من الأطعمة.

وكان يتحاكي  الجميع ويتغنى بسخائها والطرائف التي كانت تحل على مائدة الإفطار التي تقوم بتحضيرها في الشهر الكريم.

كذلك كانت  تحرص خلال الشهر المبارك على زيارة المساجد وأضرحة أولياء الله، على غرار طقوس النجمة الاستعراضية نعيمة عاكف.

اقرأ أيصًا: هاني مهنا يروي قصة استنشاق أم كلثوم الحشيش من منديلها على المسرح.. وعلاقتها بالمخابرات

Facebook Comments

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى