ارجع يا زمانمثبتة

ترك وظيفته لأجل التمثيل وسجل القرآن بصوته.. أسرار في حياة شيخ الفنانين عبدالوارث عسر

أصيب بغيبوبة كاملة بعد وفاة زوجته 

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان الكبير عبدالوارث عسر المُلقب بـ “شيخ الفنانين”، والذي قدم أدوار عديدة وبارزة في في السينما المصرية.

ومر الفنان الكبير بمحطات هامة عديدة بحياته الفنية بدابة من وظيفته التي تركها لأجل التمثيل وحبه لفن الإلقاء حتى انتهى بتسجيل القرآن الكريم بصوته.

ويستعرض “أفيش” في ذكرى رحيل عبد الوارث عسر أبرز المحطات التي مر بها وأسرار من حياته.

ترك وظيفته من أجل الفن 

بدأ شغف عبد الوارث عسر بالفن منذ الصغر فكان حريصًا على مشاهدة العروض المسرحية أثناء دراسته للبكالوريا “الثانوية العامة”.

وخاض “عسر” رحلته مع الفن في مرحلة متقدمة من عمره عندما اقترب من الأربعين، وقرر ترك عمله في وزارة المالية ككاتب حسابات من أجل التفرغ للتمثيل.

وانضم “أستاذ الأداء” لجمعية أنصار التمثيل ثم التحلق بفرقة “جورج أبيض” ليبدأ رحلته مع الفن حيث بدأ في تدريب الوجوه الجديدة مثل “سيمرة أحمد ونادية لطفي”، كما اكتشف عدد من الفنانين أبرزهم الفنان عماد حمدي.

وأتقن فن الألقاء وعلمه للعديد من الممثلين في السينما المصرية، وأصدر كتاب بعنوان “فن الإلقاء” والذي يعتبر أحد أهم كتب تعليم التمثيل.

ولم يقتصر دور “شيخ الفنانين” على تدريب الممثلين فقط، بل شارك بأدوار بارزة وهامة في الأفلام السينمائية ليترك بصمة هامة في أذهان الجماهير، ولعل أبرز الأفلام التي شارك فيها “شباب امرأة، صراع في الوادي، الرسالة، البؤساء”.

عبدالوارث عسر

أصيب بغيبوبة كاملة بعد وفاة زوجته 

جمع بين “عسر” وزوجته علاقة حب قوية حيث ارتبط بها إلى أقصى درجة؛ وهو الأمر الذي تسبب في إصابته بحزن شديد عقب وفاتها حتى أصيب بغيبوبة كاملة.

دخل “عبدالوارث” إلى المستشفى وهو في شبه غيبوبة كاملة وظل فترة طويلة بمستشفى المعادي للقوات المسلحة، وأمر الرئيس الراحل محمد أنور السادات بعلاجه على نفقة الدولة حتى وافته المنية عام 1982. 

عبدالوارث عسر في سنواته الأخيرة

تسجليه للقرآن الكريم بصوته 

كشف الفنان محمد التاجي، حفيد الفنان عبدالوارث عسر، أن جده سجل القرآن الكريم بصوته كاملاً قبل وفاته بشهرين، إلا أن المنتج السوري اختلف على نسبة الربح المستحقة من الشرائط.

وأوضح “التاجي” أن جميل المغازي تواصل معه وأعلمه أنه وجد نسخ شرائط القرآن الكريم بصوت “عسر”، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق معه على الاحتفاظ بها لحين إيجاد مهندس صوت جيد لتنقية الصوت.

وذكر أنه سيتم تحويل الشرائط القديمة لشرائط حديثة واسطوانات تواكب التكنولوجيا.

محمد التاجي وعبدالوارث عسر

اقرأ أيضًا: القصة الكاملة لرقصة شريهان على طاولة أم كلثوم وطبلة عبد الحليم حافظ «فيديو»

 

 
Facebook Comments

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى