بره الكادرمثبتة

“عاد إلى مصر بعد ربع قرن”.. القصة الكاملة لـ أشرف السعد أحد أباطرة شركات توظيف الأموال

فرضت الحكومة المصرية الحراسة على ممتلكاته لمدة 15 عامًا

عاد رجل الأعمال أشرف السعد إلى مصر اليوم بعد انقضاء ربع قرن على إقامته في لندن بعدما فرضت الحكومة الملكية الحراسة على ممتلكاته لمدة 15 عامًا.

ولم يقرر “السعد” بعد هل سيستمر ويعيش في مصر أم لا قائلاً: “غادرت مصر منذ 26 عامًا ونصف.. كنت المفروض أرجع من زمان بس لاقيت عمري بيجري قولت لازم أرجع دلوقتي”.

ويستعرض “أفيش” القصة الكاملة له والذي يعتبر أحد أباطرة شركات توظيف الأموال في مصر.

Advertisements

بداية أشرف السعد مع توظيف الأموال 

ولد “السعد” في 1 يناير 1954 م لأسرة متوسطة في حي المنيرة بالقاهرة، وكان والده موظفًا بهيئة الإسكان والتعمير.

تخرج من المعهد العالي للدراسات التعاونية عام 1977 وكان الأخ الوحيد لأربع شقيقات، حيث بدأ حياته بتجارة العملة وأسس شركة السعد للاستثمار وتوظيف الأموال.

تمكن من بناء امبراطورية كبيرة من شركة توظيف الأموال وكان هناك عدد من المسؤولين البارزين من بين المودعين في شركات “السعد” لتوظيف الاموال.

أشرف السعد
أشرف السعد

اتهامه بالنصب وهروبه إلى فرنسا

بنى أشرف السعد امبراطورية بشركات توظيف الأموال وذاع صيته برفقة شركة “الريان” أيضًا كأحد أشهر رجال الأعمال حتى عام 1991 عندما تم اتهامه بـ “النصب” ورفعت عليه عدة قضايا فغادر إلى فرنسا بحجة العلاج.

عاد “السعد” مرة أخرى إلى مصر عام 1993 وأحيل إلى محكمة الجنايات لعدم إعادته 188 مليون جنيه للمودعين بالإضافة الي عدة إتهامات أخرى.

تم إخلاء سبيله في نفس العام بكفالة قدرها 150 ألف جنيه وغاد إلى فرنسا مرة أخرى للعلاج عام 1995 لكنه لم يعد إلى مصر.

أشرف السعد والريان
أشرف السعد والريان

خصومة مع الحكومة المصرية

فرضت الحكومة المصرية الحراسة على ممتلكات أشرف السعد لمدة 15 عامًا لتنشأ بينهم خصومة، حيث قام برفع دعوى قضائية في المملكة المتحدة عام 2004 ضد حكومة الرئيس المصري الراحل السابق مبارك.

طالب “السعد” الحكومة في هذه القضيى بدفع 60 مليون دولار أمريكي كتعويض بسبب إجباره على بيع ما يملكه من شركات ومصانع خلال فترة توفيق أوضاعه مع الأشخاص المودعين.

كما صرح آنذاك أن جهاز المدعي الاشتراكي استولى في بداية التسعينات على أرصدته في بنك مصر الخليجي والتي تقدر بـ 18 مليون دولار و43 جنيهًا مصريًا.

وظهر أيضًا على قناة “المستقلة” عام 2009 ليتحدث عن نفسه وينفي التهم عنه، حتى صدر حكم في نفس العام بإنهاء الحراسة وإعادة ما تبقى من ممتلكاته.

عودته إلى مصر بعد 26 عامًا 

عاد أشرف السعد إلى مصر أمس إلا أنه تم إيقافه بمطار القاهرة ولم يصرح له بالدخول قائلاً: “معرفش لسه فيه شوية إجراءات بتتعمل ومش عارف أنا قاعد ليه في المطار لحد الآن”.

وعن عودته إلى مصر قال: “غادرت مصر منذ 26 عامًا.. كنت المفروض أرجع من زمان بس لاقيت عمري بيجري قولت لازم أرجع دلوقتي”.

وأكد “السعد” أنه سيطالب بأمواله وحقوقه أيضًا: “أنا أموالي في القاهرة تفوق المليار جنيه ومعايا أوراق تثبت كده، ليا في بنك واحد 45 مليون دولار”.

Advertisements
أشرف السعد بمطار القاهرة
أشرف السعد بمطار القاهرة

اقرأ أيضًا: «قتلته عشان بلغ عن جوزي».. من هي المذيعة رانيا صفوت التي قتلت زوج شقيقتها أول أيام رمضان

Facebook Comments

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى