بورتفوليومثبتة

سجل القرآن بصوته دون مقابل.. أسرار في حياة فتى الشاشة الأول محمود ياسين

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمود ياسين والمُلقب بـ “فتى الشاشة الأول” نظرًا لتاريخه الحافل بالأعمال السينمائية.

ولم يتوقف تاريخ فتى الشاشة الأول على السينما فقط بل لعب الكثير من الأدوار على خشبة المسرح القومي.

كما له العديد من الأعمال الدرامية المميزة التي عاشت بوجدان الجماهير مثل “اللقاء الثاني، سوق العصر، العصيان”.

Advertisements

وتستعرض “أفيش” في ذكرى ميلاده أبرز المعلومات والمحطات الهامة في حياة فتى الشاشة الأول.

رحلة محمود ياسين الفنية 

ولد فتى الشاشة الأول بمدينة بورسعيد وكان أبوه موظفًا في هيئة قناة السويس فكانوا يعيشون في فيلا ملكًا لشركة القناة حتى تم تأميم القناة وآلت ملكيتها إلى الشعب.

أنهى “ياسين” دراسته الثانوية في بورسعيد ثم سافر إلى القاهرة لكي يلتحق بكلية الحقوق في جامعة عين شمس ثم التحق بالمسرح القومي ليصبح ترتيبه الأول.

تسلم من القوى العاملة قرارُا بتعيينه في بورسعيد بشهادة الحقوق لكنه لم يتصور فكرة الابتعاد عن المسرح بالرغم من حبه لمدينته بورسعيد لذلك رفض التعيين الحكومي وعمل بالتمثيل المسرحي.

تم تعيينه في المسرح القومي وبدأ رحلته في البطولة من خلال مسرحية “الحلم”، ليبدأ عمله على خشبة المسرح بتقديمه 20 مسرحية، كما تولى خلال هذه الفترة إدارة المسرح القومي لمدة عام ثم قدم استقالته.

ولم تتوقف علاقة محمود ياسين بالفن على المسرح فقط بل امتدت إلى السينما أيضًا فبدأ ببعض الأدوار الصغيرة حتى حصل على دور البطولة الأول له من خلال فيلم “نحن لا نزرع الشوك”.

وتوالت أعماله السينمائية ليصل رصيده لأكثر من 150 فيلمًا  قدم خلالهم العديد من الأدوار البارزة والمتنوعة التي تفاعل معها الجمهور وحصل على لقب “فتى الشاشة الأول”.

حب من أول نظرة بين محمود ياسين وشهيرة

تعد قصة حب فتى الشاشة الأول والفنانة “شهيرة” من أشهر قصص الحب والزيجات في الوسط الفني والتي امتدات لقرابة نصف قرن من الزمان وأنجبا عمرو محمود ياسين ورانيا محمود ياسين.

وبدأت قصة حبهما من أول نظرة خلال تصوير مشاهد فيلم “صور ممنوعة” عام 1972م واستمرت قصىة الحب بينهما 6 أشهر خلال مدة تصوير الفيلم.

وقالت “شهيرة” خلال أحد لقاءاتها أن الفنان أحمد زكي تدخل عندما علم بقصة الحب التي نشأت بينها وبين “ياسين” فتحدث معه وسأله عن طبيعة العلاقة معها خوفًا عليها لأنها صديقته وأبنة مدينته.

وتقدم فتى الشاشة الأول بعد ذلك لخطبتها قبل انتهاء تصوير الفيلم ثم تم الزفاف لتستمر قصة حبهما نصف قرن من الزمان، وواجهت قصة الحب طلاق لمرة واحدة ولكن عاد الزوجان سريعًا لبعضهما.

كما ذكرت “شهيرة” أيضًا أنها تقبلت فكرة تعامل محمود ياسين مع النجمات ولم تشعر بالغيرة لأنه شخص ملتزم وعاقل وكان يصد المطاردات الغرامية التي عُرضت عليه.

ولعل أشهرها واحدة من النجمات التي طاردته لفترة طويلة وحاولت أن تتزوج منه لكن “محمود: رفض الفكرة تماماً وقال لـ “شهيرة” آنذاك: “أظافرك برقبتها”.

 

صديق ورفيق دائم لـ أبنائه 

أنجب محمود ياسين من الفنانة “شهيرة” طفلين وهما “رانيا وعمرو” وكان الصديق والرفيق الدائهم لهما منذ الصغر وحتى مرحلة المراهقة والشباب.

كما عمل كلاً منهما في مجال الفن حيث بدأت “رانيا” في مجال الفن برفقة والدها بمسلسل “العصيان” ثم اتجهت لتقديم بعض البرامج الإخبارية أما “عمرو” فقد حصد شهرة وساعة من خلال كتابة الأعمال الدرامية المميزة.

وقال “عمرو” في حديثه عن والده بتصريحات صحفية سابقة له: “أفتقده في كل وقت.. لكن أنا كل ما ييجي في بالي أحس إنى عايز أشوفه وأتكلم معاه، أكيد في اللحظات الصعبة بيبقى عندي احتياج أكبر ليه”.

أما “رانيا” فدائمًا ما تحرص على إحياء ذكراه من خلال نشر الصور التي تجمعهما كعائلة واحدة عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك” كما تحرص دائمًا على زيارة قبره.

صراع محمود ياسين مع “آلزهايمر”

ساءت حال محمود ياسين الصحية قبل وفاته بـ 7 سنوات وذلك بسبب صراعه مع مرض “آلزهايمر” وهو الأمر الذي منعه من الظهور على الشاشة لمدة طويلة استمرت لـ 8 أعوام.

وكشفت الفنانة “شهيرة” في لقاء سابق لها أن زوجها كان يُعاني من آلام بمنطقة الحوض بعد تعرضه لكسر في الحوض، كما أصيب بانسداد في بعض شرايين المخ الخاصة بالذاكرة والكلام والحركة.

أدى ذلك إلى إصابته بالزهايمر منذ عام 2014 فكان آخر ما تذكره عن وفاة زملائه كان في وفاة الفنان نور الشريف في 2015، وكان واعيًا به ولكن من بعدها أخفت عليه أخبار وفاة زملائه خوفًا على صحته النفسية  ومنها وفاة “الفنان محمود عبدالعزيز والفنان فاروق الفيشاوي”.

سجل القرآن الكريم بصوته دون مقابل 

كشفت الفنانة “شهيرة” في لقائها مع الإعلامي عمرو الليثي أن الفنان محمود ياسين سجل القرآن بصوته منذ فترة طويلة دون أي مقابل مادي.

وأوضحت أنها لا تعلم أين ذهبت هذه التسجيلات، قائلة: “أنا الحقيقة معرفش التسجيلات دي فين، يا ريتني أعرف، واللي عنده التسجيلات دي يا ريت يظهرها للناس.. وأنا فرحت جدا إنه عمل كده الله يرحمه”.

كما أكد الكاتب وحيد حمدي، شقيق  الفنانة “شهيرة” والصديق المقرب لزوجها أن “محمود” قام بتسجيل القرآن بصوته وأوصى بإذاعته بعد وفاته وأنه كان حاضرًا على ذلك.

وتوفي الفنان العام الماضيعن عمر ناهز 79 عامًا بعد صراع طويل مع المرض امتد فرابة 7 سنوات تاركًا ورائه إرثًا كبيرًا من الأعمال الفنية.

Advertisements

اقرأ أيضًا: تجاهله زملاؤه وأهملته النقابة.. الجانب المظلم من حياة صانع البهجة يونس شلبي

Facebook Comments

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى