ارجع يا زمانمثبتة

لـ محبي الأدب الإنجليزي.. أفلام أبيض وأسود بنكهة روايات أدبية عالمية

تميزت أفلام الأبيض والأسود فترة الخمسينات والستينات في السينما المصرية بحرص المنتجون على إقتباس أعمالهم من رويات الأدب الإنجليزي لتحقق نجاحًا  كبيرًا في ذلك الوقت نظرًا لأهمية محتواها.

وحرصت السينما في ذلك الوقت بتقديم محتوي ثقافي وأدبي للجماهير في إطار بسيط يتناسب مع ثقافة المجتمع المصري.

واحتفظت هذه الافلام بهويتها المصرية الخالصة وثقافتها العربية على الرغم من اقتباسها للروايات الأدبية العالمية فأصبح لها طابعها الخاص والمتفرد.

Advertisements

وتستعرض “أفيش” أبرز 5 أفلام عربية تم اقتباسها من روايات الأدب الإنجليزي خلال تلك الفترة.

الغريب 

اقتبس فيلم “الغريب” من رواية “مرتفعات ويذرنغ” للكاتبة الإنجليزية إيميلي برونتي وتم إنتاجه عام 1956م، وهو من بطولة يحيى شاهين وماجدة وكمال الشناوي وإخراج فطين عبدالوهاب وكمال الشيخ.

وتدور قصة الفيلم عن “الحج كامل” الذي قام بإيواء طفلاً صغيرًا فعاش في كنفه إلى جوار ابنته وابنه الصغيرين لتنشأ علاقة حب بين الأبنة وبين الفتي مجهول الهوية حتى يدخل في حياتها “الشاب أنور” الغني.

1956 الغريب ماجدة يحي شاهين | Egypt movie, Egyptian movies, Cinema posters

هذا الرجل أحبه 

اقتبس الفيلم من الرواية الإنجليزية “جين أير” للكاتبة شارلوت برونتي وتم إنتاجه عام 1962 من بطولة “يحيى شاهين وماجدة وصباح وزوزو نبيل”.

وتدور قصة الفيلم عن “صابرين” التي عاشت طوال حياتها بأحد ملاجئ الأيتام لتعمل بأحد بيوت الأثرياء كمربية إلا أنها تتفاجئ بأسلوب “مراد بك” صاحب القصر لتبدأ مشاعر الحب تنمو بينهما حتى تكتشف حجرة مجهولة يختبئ بها سرًا عنه.

فيلم - هذا الرجل أحبه - 1962 - معرض الصور

البؤساء 

استند فيلم “البؤساء” على رواية “فيكتور هوجو” الشهيرة والتي تحمل ذات الإسم وتم إنتاجه عام 1944م ، من بطولة “أمينة رزق وعباس فارس وزكي رستم وسراج منير”.

ويتناول الفيلم قصة “عباس فارس” الذي دخل السجن بسبب السرقة لفقره الشديد ويهرب من السجن ليكون ثروة كبيرة يستطيع بها مساعدة الفقراء إلا أن الماضي يبدأ بمطاردته من جديد.

فيلم البؤساء عباس فارس - YouTube

الجريمة والعقاب 

أخذ فيلم “الجريمة والعقاب” عن رائعة “ديستوفسكي” التي تحمل ذات الإسم وتم إنتاجه عام 1957م، إلا أنه يختلف عن الرواية الأصلية من حيث تناول الأسماء والأماكن والشخصيات.

والفيلم من بطولة “شكري سرحان وماجدة وزهرة العلا ومحمود المليجي”، وتدور قصته عن قيام الشاب أحمد حسني بقتل سيدة عجوز لسرقتها كما يقتل شقيقتها ليصاب “أحمد” بحالة من الخوف الشديد بعد الجريمة.

صورة 17 من فيلم الجريمة والعقاب - الدهليز - قاعدة بيانات السينما المصرية والفنانين

Advertisements

اقرأ أيضًا: عشق قوتها فكانت لعنته.. هكذا انهار زواج محمود مرسي وسميحة أيوب

Facebook Comments

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى