أفيش

الفن بطريقتنا

“امرأة ورجل”.. فيلم رخيص لكنه ترشح لأوسكار

أبريل 24, 2020 12:10 م -- عربي

عندما يخرج كلود ليش “رجل وامرأة”، يكون طبيعيا جدا أن يخرج حسام الدين مصطفى “امرأة ورجل”.. ففوق كل أزمات السينما المصرية هناك أيضا أزمة أسماء، فقد ضاقت الدنيا ولم يعد هناك أسماء تكفي لأفلامنا إلا أن نأخذ أسماء الأفلام الفرنسية ونقلبها.

أفيش فيلم "امرأة ورجل"
أفيش فيلم “امرأة ورجل”

ومع ذلك فأحب أن أعترف بأني ذهبت لأرى هذا الفيلم وأنا مستفز، ومتحفز لأن أجد فيلما من أفلام حسام الدين مصطفى شيء من العنف، وشيء من الجري والقفز والضرب بالبراميل وشيء من الجنس مع ثلاثة من الشياطين أو المغامرين أو المساجين لا يهم، أي ثلاثة والسلام ويكتمل الفيلم.

ولكني فوجئت بموضوع جيد مأخوذ عن قصة لأديبنا الكبير يحيى حقي، وبمحاولة للتمثيل الجيد يلمع فيها توفيق الدقن بالذات بدور من أحسن أدوار حياته، بل وبمستوى إخراج جيد بالنسبة لحسام الدين مصطفى نفسه.

حسام الدين مصطفى.. مخرج رائع لكنه جبان

إن حسام في هذا الفيلم يبدو مختلفا للوهلة الأولى، عنايته بالتصوير واستخدام الكاميرا والعدسات حجم الكادر الذي تلعب عليه اللقطات القريبة على الفيلم المصري الفقير جدا في أجوائه وموضوعاته.

ناهد شريف ورشدي أباظة من "امرأة ورجل"
ناهد شريف ورشدي أباظة من “امرأة ورجل”

ففي هذا الفيلم نرى محجرا في الجبل على حافة قرية مصرية والمكان يعطي فرصة طيبة جدا للمخرج ليخلق مادة ممتازة، وقد اقترب حسام بالفعل في لحظات كثيرة من أن يشدنا بالموضوع وبأسلوبه في الإخراج الذي كان أفضل من كل أفلامه السابقة وقد كنت أعتقد دائما أن مستوى حسام في التنفيذ الحرفي متقدم عن كثيرين من مخرجينا، وأن قدراته كمخرج أكبر من مستواه الفكري الضحل والمتأمرك.

وهذه بالضبط هي مأساة حسام الدين مصطفى في “امرأة ورجل”، فقد خاف عندما أحس أنه سيصنع فيلما جيدا أو معقولا فعاد مرعوبا إلى ألاعيبه المعتادة، الضرب المفتعل والجس المفتعل والمقزز والأفكار الرخيصة، فيبدو أن هذا هو عالمه الخاص الذي لم يستطع أن يخرج منه، فقال: لا للنجاح واستراح.

حسام الدين مصطفى
حسام الدين مصطفى

المقال للناقد الراحل سامي السلاموني

ملحوظة: تم ترشيح فيلم “رجل وامرأة” إلى جائزة أوسكار كأفضل فيلم أجنبي من قبل اللجنة المصرية المسئولة عن ذلك، وقد قال حسام الدين مصطفى، إنه ذهب لأعضاء اللجنة “واحد واحد” كي يختاروا الفيلم عام 1971.

Facebook Comments